Accéder au contenu principal

مقال الأسبوع: عودة مبتورة لمشاركات المنتخب التونسي لكرة القدم النسائية على الصعيد القاري

 ‏ 



عودة مبتورة لمشاركات المنتخب التونسي لكرة القدم النسائية 🇹🇳🦅 على الصعيد القاري 🌍🏆 


مقال خاص ©️ بصفحة المواهب التونسية بقلم ✍️ الصديق الصحفي 👈 زياد عطية - Zied Atia 


‏بعد غياب دام خمس سنوات وتحديدا منذ مواجهة غانا أفريل 2016، تعود كرة القدم النسوية في تونس إلى خوض اللقاءات الرسمية من بوابة التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم تحت 20 عاما كوستاريكا 2022™ 🇨🇷 وكأس أمم إفريقيا كبريات المقرر إقامتها في المغرب 🇲🇦 عام 2022. 


في وقت تشهد فيه دولا كثيرة ثورة ونهضة في كرة القدم النسوية آخر السنوات في ظل الخيار الذي انتهجه الاتحاد الإفريقي لتطوير اللعبة ومع الدعم الكبير أيضا من الإتحاد الدولي الذي منح كل الاتحادات دعما ب 500 ألف دولار لكرة القدم النسائية فقط لتفادي مخلفات تفشي فيروس كورونا مع دعم سنوي يصل إلى 90 ألف دولار، ظلت تونس من أقل دول القارة عملا وتخطيطا لتطوير هذه اللعبة التي تعاني من تهميش كبير. 


بطولة محلية بقسم واحد فقط مع تتالي إعلان عديد الفرق تجميد نشاطها آخرها تونس الجوية الذي توج بطلا ثم أعلن حل فريقه النسوي مباشرة!! وغياب كامل للتكوين وإيقاف نشاط بطولات الصغريات وتحت 15 عاما!! وغياب لأي برنامج تطوير ومخطط عمل!! 


🔶 المهم الآن، عودة المنتخبات الوطنية إلى المنافسات القارية حيث يضرب منتخب الكبريات موعدا مع الدور الأول من تصفيات "كان" المغرب 2022 🇲🇦 بمواجهة منتخب مصر 🇪🇬 في الاسبوع الثاني من شهر جوان المقبل ذهابا وإيابا على أن تقام مباراة العودة والحسم في تونس.. وقد شرع منتخب الكبريات في تربصاته الداخلية منذ شهر مارس بقيادة المدرب سمير الأندلسي وبمشاركة لاعبات البطولة الوطنية بينهن لاعبات من فئة الصغريات.. وتتواصل التربصات بشكل دوري وفي فترة ما بين الجولتين من البطولة الوطنية التي بلغت أسبوعها الخامس.. 


يذكر أن المنتخب التونسي تخلت عليه بعض اللاعبات اللواتي انتقلن إلى ممارسة كرة القدم المصغرة وعللت عديد اللاعبات أن تهميشهن وعدم العناية بكرة القدم النسائية من طرف الجامعة التونسية لكرة القدم وحرمانهن من أبسط الحقوق وغياب رؤية واضحة للعبة في تونس من أهم أسباب انسحابهن.


ويظل دعم منتخب الكبريات باللاعبات المحترفات أمر لا مفر منه وعنصرا مهما لتقوية المجموعة والاستفادة من حضورهن البدني والفني، حيث يتوقع انضمام اللاعبتان مريم حويج و رانيا عوينة من الدوري التركي مع اللاعبتان شيرين اللمطي من بروندبي الدنماركي (نفس فريق أنيس بن سليمان - رجال) وصابرين اللوزي لاعبة تفينتي الهولندي، كما تظل حاجة المنتخب التونسي إلى لاعبات اخريات آمر ضروري كإعادة متوسطة الميدان ايلا كعباشي المحترفة في الدرجة الأولى الفرنسية مع نادي ايسي وتعتبر الأكثر حضورا ومشاركة هذا الموسم .. 


ويتوقع أيضا انضمام لاعبات لأول مرة سيتم الإعلان عليهن في وقت لاحق في مقدمتهن المحترفة بالدرجة الأولى الألمانية هناء حمدي مع نادي دويسبروغ. 


‏ونظم المنتخب التونسي العام الماضي دورة شمال إفريقيا وحل ثالثا في البطولة خلف المغرب وتنزانيا، في بطولة أعادت الروح نوعا ما لكرة القدم النسائية بعد طول غياب حتى على المشاركات الإقليمية. 


‏المنتخب التونسي في حال تخطي نظيره المصري، سيضرب موعدا مع أحد المتأهلين من لقاء غينيا الاستوائية 🇬🇶 و الكونغو الديمقراطية 🇨🇩، ويظهر منتخب غينيا الاستوائية الأقرب للتأهل صاحب التاريخ الحافل حيث سبق له التتويج بكأس أمم إفريقيا للسيدات في نسختين سابقتين 2008 و 2012 مع وصافة نسخة 2010، غير أنه سجل تراجعا كبيرا في آخر السنوات حيث غاب ثم عاد لنهائيات أمم إفريقيا في النسخة الماضية وحقق مشاركة سيئة بخروجه من مرحلة المجموعات بصفر من النقاط بعد الخسارة في اللقاءات الثلاث وتلقى هزائم ثقيلة من نيجريا 7-1 و زامبيا 5-0 ونيجيريا 6-0، ومن جانبه يبدو تاريخ منتخب الكونغو الديمقراطية ضعيفا في المشاركة القارية .. لا نقول أن الفرصة مناسبة ومواتية ولكن لابد من دعم المنتخب التونسي كبريات دعما كبيرا لأن فرضية الوصول إلى أمم إفريقيا للمرة الثانية في تاريخنا بعد نسخة 2008 تبدو واردة والطريق سالك!


🔷 ومن جانبه يواجه منتخب تونس تحت 20 عاما نظيره الموريتاني 🇲🇷 في الدور الأول ضمن تصفيات كأس العالم كوستاريكا 2022™ 🇨🇷 في لقاء يبدو في متناول التونسيات، حيث يضم منتخب تحت 20 عاما عديد اللاعبات ذات القيمة الفنية والجودة المميزة أبرزهن أحلام الحطاب .. ويظل أيضا ضرورة دعم هذا المنتخب بعديد العناصر المحترفة في مختلف الدول الأوروبية أمرا ضروريا لتحقيق الفائدة وتطوير المنتخب قبل لقاء الدور الثاني الذي سيكون اختبارا قويا وصعبا أمام منتخب غانا 🇬🇭 


🔶 في المقابل، نسجل غياب المنتخب التونسي تحت 17 عاما عن تصفيات كأس العالم الهند 2023 🇮🇳 بعد قرار الجامعة بعدم المشاركة وهو آمر غريب في وقت نملك فيه لاعبات دون هذا السن في جل الفرق و تشارك فيه جل المنتخبات الآخرى بكامل فئاتها مثل موريتانيا!!


‏مشاركة وعودة نتمنى فيها كل التوفيق والنجاح لمنتخباتنا التونسية لكرة القدم النسائية ونأمل أن تكون نقطة إنطلاقة لعصر جديد.


#U20WWC 🌍🏆

#TotalAWCONQ2022 🌍🏆

#ItsTimeItsNow 🇹🇳💪🏽

✿ ▬▬▬▬▬ ✿ ▬▬▬▬▬ ✿

Follow us on 👉Facebook 👤: 🇹🇳 Les Talents Tunisiens - LTT Team 🇹🇳 المواهب الرياضية التونسية 🇫🇷 Les Talents Tunisiens En France 🇬🇧 Tunisian Talents مواهب تونسية 🇩🇪 Tunesische Talente 🇮🇹 Talenti Tunisini المواهب التونسية 👉Twitter 🕊️: @les_ltt 👉Youtube 📺: Les Talents Tunisiens 👉Instagram 📸: @tun.talente @les.talents.sportifs 👉Snapchat: tun-talents 👉Web 🌐: les-talents-tunisiens.blogspot.com

✿ ▬▬▬▬▬ ✿ ▬▬▬▬▬ ✿

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

هدف حمزة رفيع أمام فيورنتينا منذ قليل

 

سيف الله لطيف يسجل هدفه الخامس هذا الموسم

 

هدف إلياس السخيري منذ قليل أمام لفسكي سوفيا البلغاري